[فيديو] إعادة تدوير المياه لتوفير الموارد للمدينة، لقاء تواصلي لتقديم مشروع إعادة استعمال المياه المعالَجة REUSE

تحت شعار "إعادة استعمال المياه المعالجة للمساهمة في تطوير وإنعاش المدينة" استضافت أمانديس يوم الأربعاء 23 أبريل 2019، في محطة معالجة المياه العادمة بوخالف، عدداً من ممثلي جمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بمدينة طنجة، من أجل الاطلاع، عن قرب، على مختلف الجوانب المتعلقة بإعادة استعمال المياه المعالجة في هذه المحطة. وأُعطيت انطلاقة هذا اللقاء التواصلي من طرف السيد مولود نوراكي، المدير العملياتي لأمانديس طنجة، حيث تحدث عن الدور الهام الذي لعبته أمانديس ولازالت تلعبه لتطوير البنى التحتية للمدينة والمساهمة في تجديد وإنعاش المنطقة بشكل مستمر .

ومن جانبه، تحدث السيد عبد العزيز بلحاج، مدير الماء والتطهير السائل بطنجة، عن إنجازات أمانديس في هذا المجال وعن جميع الجهود المبذولة لحماية موارد مياه الشرب مع التركيز على إعادة استعمال مياه الصرف الصحي بعد معالجتها، وهو مشروع مبتكر تم تنفيذه في محطة معالجة المياه العادمة بوخالف.
 

مراقبة مدى مطابقة المياه الموزعة للمعايير المطلوبة أولوية بالنسبة لنا

 
تم إعداد منصات على هامش هذا اللقاء لإعطاء التوضيحات المطلوبة والإجابة على أسئلة المشاركين حول "إعادة استعمال المياه المعالجة" وجودة المياه الموزعة، بالإضافة إلى تقديم أحدث عمليات المعالجة والمراقبة اليومية.
تقوم أمانديس من خلال مختبراتها بتحاليل يومية لعينات تُأخذ من نقاط توزيع مياه الشرب المختلفة وتقوم سنوياً بتحليل أكثر من 21000 باراميتر بكتريولوجي و 31000 باراميتر فيزيائي كيميائي.
 


 

تصفية مياه الصرف الصحي والتشجيع على إعادة استعمالها

 
خلال هذا اللقاء، زار المشاركون مختلف مرافق هذه المحطة التي تمثل  أحد المشاريع الرئيسية لأمانديس، والتي تسمح بتعبئة موارد مائية إضافية وحماية الوسط الطبيعي المستقبِل.
 
ولمواجهة مختلف التحديات الحقيقية الاقتصادية منها والبيئية، تم الشروع في تنفيذ أشغال توسعة  هذا المشروع ، والذي سيمكن من سقي الفضاءات الخضراء على مساحة حوالي 91 هكتاراً، تمتد من نقطة أداء الطريق السيار (مدخل جزناية) إلى غاية مسالك الغولف الملكي لطنجة. تبلغ قيمة هذا المشروع الطموح 55 مليون درهم.
ويضمن هذا المشروع توفير 3 ملايين متر مكعب في السنة من الماء، وهذا يدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية للماء.
 

محطة معالجة المياه العادمة  بوخالف في أرقام:

  • 000 140 معادل نسمة (EH) قدرة المحطة على المعالجة
  •  معدل الحجم اليومي 700 10 متر مكعب في اليوم
  • 3 ملايين متر مكعب في السنة كاقتصاد ومحافظة على الماء
  • تكلفة المشروع 59 مليون درهم منها 37 مليون درهم مخصص للمحطة
  •  محطة ضخ 120 لتر/ ثانية
  •  خزان مياه بسعة 5000 متر مكعب
  • 8 كلم من القنوات، بأقطار مختلفة، للتفريغ والتوزيع
  •  176 هكتار يتم سقيها

 
ونذكر بأن أمانديس تعتبر جهة فاعلة ملتزمة بنهج التنمية المستدامة وتهتم باستمرار بأخذ القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بعين الاعتبار في أنشطتها.