اليوم العالمي للماء، طموحات أمانديس للحفاظ على الموارد الطبيعية

احتفلت أمانديس باليوم العالمي للماء، المعتمد من طرف الأمم المتحدة، والذي كان شعاره لهذا العام "لا تترك أحداً يتخلف عن الركب". أمانديس كفاعل ملتزم بالحفاظ على البيئة، تبذل باستمرار جهودها من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية والتحسيس بضرورة ترشيد استهلاك الماء٠ وبهذه المناسبة شاركت أمانديس في العديد من الأنشطة المحلية بهدف التحسيس وعرض مختلف النتائج التي تم الحصول عليها في السنوات الأخيرة.

الماء: الحكامة والتنمية المستدامة الجهوية، ندوة جمعت كافة الفاعلين الجهويين:

من أجل خلق مساحة للنقاش والتبادل مع مختلف الفاعلين المحليين، شاركت أمانديس في النسخة الأولى للملتقى الجهوي حول إدارة الماء الذي انعقد بطنجة يومي 22 و 23 مارس 2019 .
يمكِّن هذا الحدث من رفع مستوى الوعي حول التقائية المصالح المشتركة، ومعالجة موضوع الماء، وهو أمر أساسي لتحقيق النمو المستدام ونشر أفكار جديدة  لتعزيز التعاون والمشاركة لضمان استدامة خدمة الماء ومواجهة تحديات المنطقة.
وفي هذا الاتجاه، قدم السيد عزيز بلحاج، مدير الماء والتطهير السائل بأمانديس طنجة، في معرض مداخلته بالمناسبة، عدة تفاصيل حول دورة وإشكالية استخدام الماء الصالح للشرب وتقنيات معالجة المياه العادمة.
حيث إن أمانديس تعمل  من خلال أربع محاور ذات أولوية:

  • البحث عن التسريبات في الشبكات واكتشافها ؛
  • جمع ومعالجة المياه العادمة ؛
  • إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في سقي الفضاءات الخضراء العمومية.

من خلال هذه المبادرات، تلتزم أمانديس بإيجاد حلول لدعم التنمية في المنطقة على نحو مستدام وجعل إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة حلاً بديلاً لمواجهة ندرة الماء.

زيارة محطة معالجة المياه العادمة بوخالف، فرصة للتوسع في مجال معالجة مياه الصرف الصحي:

تحت الطلب أو بمواعيد محددة، تنظم أمانديس جولات استكشافية بصحبة مرشدين، في محطة معالجة مياه الصرف الصحي  وذلك لعامة الناس : تلاميذ وطلاب وجمعيات ...
وفي هذا الإطار، وبمناسبة اليوم العالمي للماء، نظمت أمانديس بشراكة مع الجمعية المغربية للبيئة المستدامة (AMED)، جولة استطلاعية لفائدة الأطفال في عالم معالجة مياه الصرف الصحي والإجابة على أسئلتهم: ماذا يحدث للمياه المستهلكة؟ ما هي محطة معالجة مياه الصرف الصحي؟ و كيف تعمل؟
استفاد من هذه الجولة ما يناهز 20 طفلاً وكانت فرصة لرفع مستوى الوعي لديهم حول التلوث وهدر المياه واحترام البيئة.

في تطوان: مشاركة أمانديس في تنظيم أسبوع للتوعية حول الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية:

تحت شعار " لنطفي الأضواء ولنتعبأ من أجل الماء" وبالشراكة مع الصندوق العالمي للطبيعة، شاركت أمانديس، من 22 إلى 29 مارس 2019، في الموعد العالمي "ساعة الأرض"، وهي مبادرة دولية لتعزيز توفير الكهرباء، الحد من انبعاثات الغاز وبالتالي محاربة ظاهرة الاحتباس الحراري.
شاركت أمانديس في هذا الحدث من خلال ثلاثة  أجنحة تهدف إلى زيادة الوعي بين سكان مدينة تطوان وتشجيعهم على اعتماد سلوك مسؤول من حيث توفير الموارد.
نشير إلى أن أمانديس جهة فاعلة ملتزمة في نهج التنمية المستدامة وتهتم باستمرار بأخذ القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الاعتبار في أنشطتها.