نصائح ومعلومات عملية

 

الكهرباء:

نصائح عملية

  بعض النصائح التي تساعدكم على التحكم وترشيد استهلاك الطاقة :
  • الحصول على عداد كهرباء فردي
  • ضعوا العداد خارج منزلكم لتسهيل القراءة الشهرية لمؤشر استهلاككم
  • تأكدوا أن لديكم قاطع دارة تفاضلي
  • راقبوا عداد الكهرباء بشكل منتظم
  راقبوا استهلاككم :
يؤدي الخلل الكهربائي إلى ارتفاع ملحوظ في الفاتورة . لذلك من الضروري التحكم في الاستهلاك ومعرفة كيفية اكتشاف أي خلل كهربائي بسرعة.
بعض النصائح التي تساعدكم على التحكم في استهلاك الطاقة بشكل أفضل:

  الإنشاءات الكهربائية:

  • الحصول على عداد كهرباء فردي
  • ضعوا العداد خارج منزلكم لتسهيل القراءة الشهرية لمؤشر استهلاككم
  • تأكدوا أن لديكم قاطع دارة تفاضلي
  • راقبوا عداد الكهرباء بشكل منتظم
  الإنارة : 
  •  استعملوا المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض
  • تقليل الإضاءة وإيقاف الأضواء غير الضرورية؛
  • قوموا بتنظيف وإزالة الغبار بانتظام عن المصابيح وعاكسات الضوء
  الأجهزة الكهربائية :
  • لا تتركوا الأجهزة الكهربائية مشغلة بدون طائل
  • تحكموا في محرار ثلاجاتكم ومجمداتكم حسب المواسم
  •   اضبطوا منظم حرارة سخان الماء اللحظي إلى 50 درجة مئوية وخزان التخزين إلى 60 درجة مئوية
  • افصلوا سخان الماء في حالة الغياب لفترات طويلة عن المنزل
  • أبقوا على المِشْعاعات في درجة حرارة قصوى من 19 درجة مئوية إلى 20 درجة مئوية.
  • لا تقموا أبداً بتغطية المشعاعات ولا تضعوا الأثاث أمامها، لأنكم تقللون من فعاليتها
  • شغلوا دائما تكييف الهواء مع النوافذ والأبواب مغلقة.

ما العمل إذا..

 كنتم تريدون نقل العداد أو زيادة الطاقة الكهربائية أو معرفة ما يجب فعله في حالة انقطاع التيار الكهربي،  راجعوا هذا الموضوع.

 في حالة انقطاع التيار الكهربائي  :

معرفة كيفية التصرف في حالة انقطاع التيار الكهربائي

فصل الأجهزة:

في وقت الخلل، من الضروري النظر في اللحظة التي سيتم فيها استعادة التيار. إذا كان استهلاك الطاقة في منزلكم في وقت استعادة الطاقة مرتفعًا جدًا، فقد يحدث خلل جديد. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان عليكم مغادرة المنزل، فمن المفيد التركيز على الأجهزة التي ستتم إعادة تشغيلها أثناء غيابكم.

  • افصلوا الأجهزة الكهربائية الحساسة لتغيرات التيار الكهربائي (فرن بموجات قصيرة ، الكمبيوتر ، التلفزيون...)
  • اخفضوا منظم حرارة أجهزتكم
  • اتركوا واحداً أو اثنين فقط من مصادر الضوء مضاءة؛
  • لا تقموا بفصل الثلاجة والمجمد ، فقد تنسون إعادة تشغيلها
  • عند استعادة الطاقة، قوموا بتشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة تدريجيًا.
  • ثم قوموا بالتحقق من القاطع الرئيسي لمنزلكم. إذا تم قطعه ، فأعيدوه إلى وضع التشغيل. إذا تكرر الانقطاع مرة أخرى، اتصلوا بالكهربائي.
  • اذا كانت لوحة الحماية الخاصة بكم مجهزة بصمامات ، فاتصلوا بالكهربائي الذي سيحدد سبب العطب واستعادة الطاقة.
ما العمل إذا كان العطب يخص فقط أجهزة معينة؟
 
إذا كان انقطاع التيار الكهربائي يؤثر  فقط على أجهزة معينة في منزلكم ، فهذا يعني أن أحد دائرتكم يكون مثقلًا أو أن دائرة كهربائية قصيرة تعوق التشغيل السليم للتركيبات الكهربائية. يحدث هذا ، على سبيل المثال ، عندما تقومون بتوصيل الكثير من الأجهزة بمقبس متعدد القابس أو عند استخدام سلك تمديد منخفض الطاقة لتوصيل جهاز كهربي ذي طاقة عالية.
في هذه الحالة، يجب تحديد موقع الدائرة القصيرة أو تقليل الحمل الكهربائي. ثم استعادة التيار. هذا يجب أن يحل العطب. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا تترددوا في الاتصال بكهربائي مختص.
 
من أجل نقل عداد الكهرباء :
إذا كنتم ترغبون في نقل العداد الكهربائي لجعله أكثر أماناً أو لتسهيل عملية الوصول إليه وذلك ع طريق تثبيته في مكان مناسب خارج المنزل، فما عليكم سوى إرسال طلب يحتوي على الوثائق التالية:
  • طلب خطي مع تحديد معلومات العداد
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
مثل هذا التدخل يتطلب تفكيك وفض رصاص عدادكم. وتتحملون تكاليف هذه العملية. في الحالة التي يتطلب فيها تغيير مكان وضع العداد توحيد الإيصال، ويتم تحديد مبلغ مقايسة من طرف مصالحنا المختصة ويؤدى من طرفكم قبل إنجاز الأشغال ذات الصلة. 

لزيادة قوة التوتر المذكورة في العقد:

عندما تحتاجون إلى المزيد من الطاقة الكهربائية أكثر من التي يحددها عقد اشتراككم، يجب أن ترسلوا إلينا طلب زيادة الطاقة الذي يحتوي على الوثائق التالية:

  • فاتورة استهلاك الكهرباء
  • تصريح تغيير التوتر مختومة من قبل كهربائي مرخص
  • شهادة ضمان قواطع دوائر التفاضلية ، لـأمانديس
  • شهادة الملكية ، لـأمانديستكاليف تعديل القدرة الطاقة على نفقتكم الخاصة. يتم منح الزيادة في القوة عند دفع مبلغ المقايسة(devis)المتعلق بهذه العملية.

الماء :

نصائح عملية

راقبوا في استهلاككم من الماء:
يمكن أن يؤدي تسرب الماء غير المكتشف إلى زيادة في مبلغ الفاتورة بشكل ملحوظ. لذلك من الضروري مراقبة استهلاككم ومعرفة كيفية اكتشاف حالات التسرب بسرعة.
يشير عداد الماء إلى استهلاككم بدقة. ومن خلال مراقبته بانتظام، يمكنكم التأكد من استهلاككم وتحديد كل تسرب.
 
أفضل الممارسات لترشيد استهلاككم من الماء:
  • راقبوا عدادكم واحرصوا على عدم حصول أي تسرب
  • ساهموا في تسهيل الولوج إلى عدادكم لضمان قراءة منتظمة لمؤشر العداد.
  • قوموا بتحسيس كل العائلة وخاصة الأطفال بأهمية الماء وضرورة مراقبة استهلاكه
  • اعملوا على قطع حنفية التزويد الرئيسية عند غيابكم عن المنزل لأكثر من 3 أيام
  • حددوا وتيرة السقي
  • ​لا تتركوا الماء يسيل بدون جدوى
في بعض الأحيان عليكم فقط استبدال الأجزاء المعطوبة لوضع حد  للخلل.

الحفاظ على جودة الماء:
الماء الصالح للشرب الموزع  صحي تمامًا: نستخدم العديد من أدوات التحكم والمراقبة المستمرة لنضمن لكم الجودة.
ومع ذلك ، في ظل ظروف معينة، قد تتسبب إنشاءاتكم المنزلية في تغيير نوعية مياه الشرب التي يتم توصيلها إلى منزلكم. ولذلك يجب عليكم التفكير في التحقق منها بانتظام.

  • اﻟﺻﻣﺎﻣﺎت ، اﻟﻣرﺷﺣﺎت أو اﻟﻔواﺻل ﻏﯾر اﻟﻣنظفة: ﺗﺳﮭم ھذه اﻟﻣراﻓق ﻓﻲ ﺗطوﯾر اﻟﺟراﺛﯾم. تأكدوا من نظافتها وتجديدها إذا لزم الأمر ؛
  • عوائد المياه الناتجة عن اختلاف الضغط في الأنابيب الخاصة بكم: يمكن امتصاص المياه المستخدمة عن طريق الخطأ وإعادة إدخالها في الشبكة، وبالتالي خلق خطر التلوث. فكروا في تثبيت السدادات الداخلية وتأكدوا من أنها تعمل بشكل جيد.
الماء منتوج طري مثل أي منتوج آخر، وللحفاظ على جودته، يجب معرفة بعض القواعد البسيطة.

استهلكوا الماء كمنتوج طري :

  • البرودة تحمي الماء: للشرب أو الطهي أو إعداد المشروبات الساخنة، استخدموا فقط صنبور الماء البارد.
  • الماء حساس للهواء والضوء: احتفظوا به في الثلاجة، وفي قنينة مغلقة، واستهلكوه خلال 24 ساعة؛
  • يجب أن يتم التخزين في حاويات نظيفة ومغلقة بإحكام لمنع التلوث: اغسلوا القارورة قبل ملئها وإغلاقها بشكل صحيح!
  • قموا بتغيير مكعبات الثلج بانتظام
  • عند السفر، ابقوا ماء الصنبور بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة في قوارير معزولة.
 
لا تشربوا الماء الراكد أبداً: عندما تكونون بعيدين عن المنزل لبضعة أيام، أو خلال الليل، يركد الماء في أنابيب منزلكم:
  • قبل شرب ماء الصنبور أو استخدامه للطهي، من المستحسن تركه يسيل حتى يصبح بارداً. هذه هي العلامة التي تمكنكم من التأكد من أن الماء ليس راكداً
  • لتفادي إهدار الماء، قوموا بتكريس هذا الاستخدام الأول لاستعمال الغير الغذائي (التنظيف، سقي النباتات على سبيل المثال).
هل يبدو لكم لون أو طعم ماء الصنبور غير معتاد ؟ اتصلوا بنا في أقرب وقت ممكن.
 
بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتثبيت شبكتكم الداخلية :
  • إذا كنتم تقومون ببناء أو تعديل في منزلكم، فإن أفضل حل هو استدعاء المهنيين المؤهلين لتثبيت شبكتكم الداخلية: سوف تكونون في مأمن من أي مخاوف وستضمنون الحصول على تثبيت مطابق لشروط الصحة والسلامة و الجودة
  • تجنبوا أي شيء قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة ماء الصنبور البارد: نذكر على سبيل المثال مجاري الهواء بجانب المِشْعاع
تجنبوا مخاطر تآكل الأنابيب: الموازي من المعادن المختلفة ، التأريض ، إلخ.
 
تحذير !
  • يمكن أن يؤدي تسرب المياه غير الظاهر إلى زيادة ملحوظة في الفاتورة. لذلك من الضروري التحكم في استهلاككم ومعرفة كيفية اكتشاف أي حالات تسرب بسرعة.  
بعض الممارسات الجيدة للتحكم في استهلاكك بشكل أفضل 
  • راقبوا العداد وتحققوا من عدم وجود تسرب.
  • اعملوا على قطع حنفية التزويد الرئيسية عند غيابكم عن المنزل لأكثر من 3 أيام
  • ​لا تتركوا الماء يسيل بدون جدوى

ما العمل إذاً

هل تريدون التحقق من عدادكم أو نقله أو تغيير معياره؟ هل تتساءلون عن ماذا يجب فعلهفي حالة انقطاع الماء؟ اقرؤوا هذا الموضوع.
 
في حالة انقطاع الماء :
كخطوة أولى ، ننصحكم بالاتصال بأعواننا على الرقم الموجود في فاتورتكم: أمانديس مباشر . سيُطلب منكم إبلاغنا عن طبيعة الانقطاع ومدته ومداه والسبب المحتمل (تسربات، أشغال، ...).
 
اعلموا أنه من خلال إجراءات بسيطة، يمكنكم اكتشاف أي تسرب محتمل في منزلكم. لذلك احرصوا على مراقبة استهلاككم عن طريق قراءة الأرقام على عدادكم في المساء وفي صباح اليوم التالي. إذا كان الفرق كبيراً، حيث أنه لا يتم تشغيل أي جهاز خلال الليل ، فإن المر يتعلق بتسرب داخلي.
 
إذا كان لديكم شك، لا تترددوا في طلب المشورة من قارئ عدادكم.
 
للتأكد من عدادكم :
 
لديكم شكوك حول الاشتغال الصحيح لعدادكم أو لاحظتم زيادة كبيرة في فاتورة الماء دون سبب: تحققوا من العداد.
للقيام بذلك، احصلوا على معلومات الزبون الخاصة بكم ، والتي توجد على الفاتورة: رقم العقد لأمانديس. ثم اتصلوا بمركز خدمة الزبون أو انتقلوا مباشرة إلى الوكالة.
 
بناء على طلبكم، سوف نتحقق من عدادكم. في حالة التشغيل السليم واحترام المعايير، ستكون تكاليف هذه العملية على نفقتكم الخاصة.
 
لنقل عدادكم من مكانه إلى مكان آخر مناسب :
 
إذا كنتم ترغبون في نقل عدادكم للماء، فما عليكم سوى إرسال طلب يتضمن الوثائق التالية:
  • طلب خطي مع تحديد المعلومات المتعلقة بالعداد (رقم العقدة...)
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
  •   تعيين مكان جديد للعداد غير الموقع الموجود  يتم بالاتفاق مع مصالحنا التقنية المختصة؛
  • شهادة الملكية ، لـأمانديس.
تتحملون تكاليف هذه العملية. وفي الحالة التي يتطلب فيها تغيير مكان وضع العداد إيصالاً جديداً، يتم تحديد مبلغ مقايسة من طرف مصالحنا المختصة ويؤدى من طرفكم قبل إنجاز الأشغال ذات الصلة. 
 
 

التطهير السائل

نصائح عملية

  لإفراغ خزان للصرف الصحي: 
 
إذا كان حيكم لا يتوفر على شبكة التطهير السائل، أمانديس توفر بالمجان تصريف مياه الصرف الصحي مرة واحدة في السنة. هذه الخدمة مجانية. ما عليكم سوى الاتصال بـأمانديس مباشر على الرقم 08020 08000 لمعالجة طلبكم.
إذا كانت منطقتكم تتوفر على شبكة الصرف الصحي، من الأفضل أن تبادروا بتقديم طلب الربط بالشبكة. إذا لزم الأمر، يمكن لفرقنا أيضا التدخل لتفريغ خزان الصرف الصحي. في هذه الحالة ، لإفراغ  أيةحفرة، يتم تحديد مبلغ مقايسة يدفعه الزبون قبل أداء الخدمة.
 
 من أجل صيانة شبكتكم للصرف الصحي غير الجماعي:
 
يجب توفير خزان للصرف الصحي مختوم وحفرة امتصاص. احرصوا على الأخذ بعين الاعتبار التدفق المطلوب حصره في الحفرة الصحية.
 
حتى إذا تم إنشاء خزان الصرف الصحي بالمعايير اللازمة، فكروا في إجراء عملية تنقية دورية كل أربع سنوات وكذلك الربط المباشر لمياه الأمطار مع حفر الامتصاص.
إن إنشاءاتكم الخاصة باﻟﺻرف اﻟﺻﺣﻲ ﻏﯾر اﻟﺟﻣﺎﻋﻲ أو اﻟﻣﺳﺗﻘل ﺗﺣت ﻣﺳؤوﻟﯾﺗكم. و يجب تنقيتها وتجفيفها مرة واحدة على الأقل كل أربع سنوات (من الأفضل خلال فصل الصيف في أواخر الفترة الصيفية إذا كنتم قريبين من تيار مائي، أو مصدر أو فرشة مائية). 
 
تحققوا بانتظام من  التهوية. قد تعيق بعض العناصر هذا الجهاز (الأوراق، أعشاش الطيور...)
  
  الاستخدام السليم لشبكة الصرف الصحي:

بمجرد استخدامها، تذهب المياه المستعملة إلى شبكة الصرف الصحي. ومن أجل عدم عرقلة عملية التنقية اللاحقة، لا تلوثها عن طريق رمي المواد السامة في المراحيض أو البالوعات (الأدوية ، المتلاشيات، مواد البستنة، الزيوت...).  
للقضاء على الشحوم، اتركوا الأطباق تبرد  ، ثم نظفوا الطبقة الصلبة وارموها في القمامة. ينصح بتنظيف صينية الشحوم كل شهرين.

ما العمل إذاً

لجميع مشاكل الصرف الصحي التي تعترضكم، لا تترددوا في الاتصال بمركز خدمة الزبناء:
أمانديس على مباشر على الرقم التالي 000080 08020. 
نتدخل في حالة:
• طفح على مستوى شبكة الصرف الصحي الخارجية أو انحصار مجرى مياه الصرف الصحي
• طفح على مستوى حفرة صحية.
• رجوع مياه الصرف الصحي.
• تدهور أو عدم وجود سدادات ومنشآت التطهير السائل.
• تجمع وركود مياه الأمطار في الطريق العام
• انهيار ﻋﻠﻰ مستوى ﻣﺠﻤﻊ ﻧﻈﺎم اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ
 
يمكننا مواكبتكم أيضا بخصوص مشاكل وانشغالات أخرى تتعلق بشبكتكم الخاصة بالصرف الصحي الخاصة.